الأحد 9 يوليو 2023 | 08:03 م

تضاعف سعره 83 ألف مرة خلال ساعات.. حكاية سهم طاقة عربية من الصعود حتى الإلغاء

شارك الان

جاء الإعلان عن وقف التعامل على سهم شركة طاقة عربية بعد فتح التداول عليه لساعات قليلة، ليثير العديد من التساؤلات، حول أسباب ذلك، ومصير التعاملات التي تمت والتي وصل عددها إلى أكثر من 75 صفقة.

القصة بدأت مع موافقة لجنة القيد بالبورصة المصرية على إدراج أسهم طاقة عربية بقاعدة بيانات البورصة بإجمالي 1,352,353,800 سهم بقيمة اسمية قدرها 0.50 جنيه للسهم الواحد، برأسمال مصدر قدره 676,176,900 جنيه وتسكينها في قطاع المرافق.

وبدأ  اليوم الأحد تداول أسهم مجموعة طاقة عربية، بقطاع المرافق تحت رمز TAQA.CA، وذلك مع افتتاح جلسة التداول، وتولت مجموعة EFG Holding، مدير عملية القيد لطاقة عربية في البورصة.

وبعد ساعات قليلة تقدمت شركة هيرميس للسمسرة، وعدة شركات للوساطة بطلبات لإدارة البورصة، لإلغاء العمليات التي تم تنفيذها، وبالفعل تمت الموافقة على ذلك.

وبحسب البيانات المعلنة، فإن عدد الصفقات التي تم تنفيذها يصل إلى 75 صفقة، قالت شركات السمسرة والوساطة، إنها تمت عن طريق الخطأ،  وبلغت قيمتها 395 ألف جنيه، 

وأثارت تحركات السهم مع بدء عمليات التداول مخاوف المتعاملين في البورصة المصرية، إذ أن أول التنفيذات على السهم بسعر تجاوز 450 جنيها، وتم تسجيل أكثر من 104 ملايين سهم ضمن الطلبات في بداية التعاملات بأسعار تراوحت بين 0.01 جنيه، و500 جنيه للسهم، في تفاوت غريب، فيما لم يشهد جانب العرض وجود أي أسهم، أي أن كافة التعاملات كانت بغرض الشراء لرفع قيمة السهم وهو أمر يثير الريبة من التعامل عليه.

ومع تصاعد الأزمة ومطالبة الجميع بضرورة تحرك من إدارة البورصة، تدخل رئيس البورصة المصرية، رامي الدكاني، وأصدر قرارا بإلغاء جميع العمليات التي تم تنفيذها بالسوق الرئيسي على سهم طاقة عربية، وإلغاء كافة العروض والطلبات المسجلة على الورقة المالية، وتعديل سعر الفتح لجلسة غدا الاثنين ليصبح 0.50 جنيه مصريا للسهم.

وتضمن القرار عدم إلغاء صفقة من الحجم الكبير، تم تنفيذها مع بداية التداول، وبلغت قيمتها أكثر من 3.6 مليار جنيه.